Search
  • Saleh Amin

النملة الصينية


آنت فاينانشال جروب أو النملة المالية هي شركة صينية تمتلك فيها شركة علي بابا أكثر من 50% والباقي تمتلكه صناديق استثمارية، الشركة تمتلك علي باي وهي منظومة حلول الكترونية تقدر قيمتها السوقية 225 مليار دولار ويتوقع أن يكون طرح اسهمها في بورصتي شنغهاي وهونج كونج هو الأكبر بتاريخ الإكتتابات بقيمة 30 مليار دولار .


بالعادة وفي كثير من الأسواق المالية تتأثر الشركات المدرجة بعد إدراجها بتراجع في أعمالها التشغيلية وبنتائجها المالية، وهو ما يثير مخاوف المستثمرين، فهل ستواجه الشركة تلك المتاعب بعد إدراجها ؟


الحقيقة أن أداء الشركة وخططها التوسعية يدحض تلك الشكوك، فالشركة تسعى من خلال الإكتتاب إلى التوسع بالأسواق الآسيوية والإفريقية مع انتشار ثقافة التطبيقات المالية، وهو ما يعني آفاقاً للنمو إلى جانب النمو الذي تحققه منظومتها الإلكترونية التي يستخدمها مليار انسان بشكل يومي !


منظومة الشركة أتاحت لها مليارات من الدولارات من المصانع والمصدرين، فمحفظتها الإلكترونية تستخدم من 80 مليون شركة ومن أكثر من مليار إنسان تتلقى بها أموالهم وتسدد بها رواتبهم وبوالص تأميناتهم وطلباتهم المعيشية اليومية وتجمع المليارات من المعاملات وقد يكون ذلك هو السبب لتسميتها بالنملة.


لدى الشركة من الإمكانيات ما يتيح لها الدخول في خدمات أخرى توفر لها المزيد من النمو خاصة في مجال البيانات، فخدمات تقارير الجدارة الإئتمانية التي توفرها الشركة للبنوك الصينية لإعتمادها في اقراض الأفراد والشركات التي بلغت حجمها 600 مليار دولار ، ليست سوى خدمات معلوماتية كوسيط لديه مليار عميل محتمل يعلم كيف تقوم بتحصيل اموالك وكيف تقوم بصرفها وهي تجني من وراء ذلك مكاسب ضخمة !


حجم معاملات الشركة يتجاوز 17 تريليون دولار بهوامش ربحية 30% وايرادات تجاوزت 3 ملياردولار،بالمقابل لا تتعدى معاملات أقرب منافسيها شركة فيزا كارد 8 مليار دولار التي يبلغ قيمتها السوقية 400 مليار دولار، وهذه الأرقام قابلة للنمو من خلال التوسع بالأسواق المجاورة وقابلة لأن تتضاعف في حال دخولها للسوق الأمريكي فيما لو تمّ حلحلة الخلاف التجاري بين الصين وامريكا .