Search
  • Saleh Amin

إكسبو 202ONE


لم يعد تأجيل معرض إكسبو دبي 2020 مجرد مقترح ، فلقد تقدمت حكومة دولة الإمارات بطلب رسمي وأبلغت المكتب الدولي للمعارض بتأجيل موعد المعرض إلى العام المقبل 2021 وهو طلب يستلزم موافقة ثلثي الدول الاعضاء وهو شرط شكلي أو إجرائي بحكم أنّ الدول الأعضاء طلبت ذلك من لجنة التسيير قبل التقدم رسمياً بالتأجيل .


تحديد موعد جديد للمعرض الغرض منه الصحة العامة وإجراء إحترازي لمنع تفشي فيروس كورونا ويمنح الدول المشاركة الوقت الكافي بعد السيطرة على آثار الفيروس لإستكمال تجهيزاتها بعد توقفها إلى أكبر حدث عالمي سيقام خلال العام المقبل ، وإن كان التأجيل سيكفل تحقيق المكاسب المنشودة من المعرض فلما لا ! خاصةً أنه من المتوقع خلال الأربعة أشهر المقبلة عودة سلسلة الإمداد والتوزيع العالمي إلى الإنتظام بما يكفل إستعادة العافية في الجسم الإقتصادي العالمي .


رغم الأثر السيء والخسارة البشرية والمادية التي تسببت بها جانحة كورونا ولا زالت حتى اللحظة ،وطالما أنّ ما لم نتمنى قد حدث للأسف، فمن حسن الطالع بناءً على إعتبارات إنسانية أنّ الوباء ظهر قبل إقامة فعاليات المعرض لأنه يضم كما جرت العادة أكبر تجمع بشري وهو ليس الحدث العالمي الوحيد الذي تمّ تأجيله ، فقد تمّ تأجيل دورة الألعاب الأولمبية للعام المقبل أيضاً .


التأجيل يخدم كافة الأطراف فهي فرصة والفرص يقتنصها من يستعد لها، فرصة للدول المشاركة لإستكمال تجهيزاتها، وللدول التي ترغب بالمشاركة فلديها الوقت الكافي للمشاركة وللمضيف الكريم الذي يملك الكثير ليبهر به العالم كما تعودنا منه ذلك .